Home

النفس اللوامة والنَّفسِ الأمارة بالسُّوءِ

النفس الأمارة بالسوء واللوامة والمطمئنة - إسلام ويب - مركز

النفس الأمارة بالسوء واللوامة والمطمئنة ماهي مراتب النفس فقهيا فقد قال الشيخ العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله والنفوس ثلاث نفس شريرة وهي الأمارة بالسوء ونفس خيرة وهي المطمئنة تأمر بالخير ونفس لوامة وكلها مذكورة في القرآن فالنفس الشريرة التي تأمر بالسوء مذكورة في سورة يوسف. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

تنقسم طبيعة النّفس الإنسانيّة كما جاء عن ابن القيّم رحمه الله تعالى إلى ثلاثة أقسامٍ وهي: النّفس الأمّارة بالسوء، والنفس اللوّامة، والنفس المطمئنّة، ويمكن أن تجتمع هذه الأقسام في النّفس البشريّة في اليوم الواحد، فتكون في فترةٍ من اليوم مطمئنةً وتصبح بعد قليلٍ أمّارةً. النفس الأمارة بالسوء: تميل النفس بطبيعتها إلى الراحة والدعة، وإلى الغفلة والنسيان، ومن ذلك غفلتها عن عبادة الله تعالى وطاعته، حيث يطلق عليها في هذه الحالة النفس الأمارة بالسوء، وقد تتمادى في عصيانها وسوءها حتّى تخسر إلى الأبد

فأجاب رحمه الله تعالى: هذه جملة قسم معطوفة على جملة سابقة فيها قسم أيضاً (لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) ومعنى الآية أن الله تعالى يقسم بالنفس اللوامة وهي النفس التي تلوم الإنسان على فعل الخير وهذه هي النفس الأمارة بالسوء أو. مراتب النفس عند الصوفية : النفس الامارة. يميز الصوفية في هذا الصدد بين خمسة أطوار للنفس بحسب درجة طهارتها: النفس الأمارة بالسوء، النفس اللوامة، النفس المطمئنة، النفس الراضية، النفس المرضية، النفس الكاملة . والنفس عند الصوفية هي نتيجة اتصال الروح بالهيكل الجسدي الذي تتولى. من إجابة واحدة : في البداية دعني أنقل لك قول ابن القيم في كتابه (الروح)، فيما يتعلق بالنفس، وتفسيماتها الثلاثة، وهي النفس المطمئنة، النفس اللوامة، والنفس الأمارة بالسوء. حيث قال ابن القيم: أنه قد وقع في كلام كثير من. من أنواع النفس،النفس الأمارة بالسوء،وهى مأوى الشر في الجسد ومستقره وهى التي تزين الشر وتجعل الإنسان معجباّ به ليلاّ ونهاراّ وقال الله تعالى ( وما أُبرئ نفسي أن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربى ) سورة يوسف، والنفس اللوامة،وهي التي تكثر من اللوم على صاحبها وإذا ما اقترف. والخالق سبحانه امتحن الإنسان بالنفس اللوامة والنفس الأمارة، وأكرمه بالنفس المطمئنة، فالنفس هي نفس واحدة تكون أمارة، ثم لوامة، ثم مطمئنة، وهي غاية كمالها وصلاحها، فأيد المطمئنة بجنود عديدة؛ فجعل الملك قرينها وصاحبها الذي يليها، ويسددها، ويقذف فيها الحق، ويرغبها فيه.

كيف تعمل النفس اللوامة ضد النفس الأمارة بالسوء؟- للشيخ

أنواع النفس - موضو

النفس الأمارة بالسوء من أمراض القلوب عافانا الله منها (bazouka (ultras muslmani قرأت أن النفس ممكن ان تكون متقلبه بين النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة. ملحق #5 2021/07/2 حديث النفس للنفس ليس بالضرورة أن يكون مرتبطا بعمل ما (وكذلك وسوسة الشيطان)، ولكن قد يرتبط بخواطر وأحلام كذلك، يتدخل الشيطان لأخذها بالاتجاه الذي يقوي الأمارة بالسوء ويضعف اللوامة

وعليه؛ فلا يظهر وجه السؤال عن التوازن بين النفسين اللوامة والأمارة بالسوء؛ لأنهما إن كانتا قسيمين فلا يطلب التوازن بينهما, وإن كانت اللوامة صفة للأمارة والمطمئنة فلا توازن بين الشيء وصفته، وإنما يؤمر المسلم بأن يجاهد نفسه الأمارة بالسوء بتهذيبها وتربيتها حتى تكون نفسًا. النفس الأمارة بالسوء واللوامة والمطمئنة ماهي مراتب النفس فقهيا فقد قال الشيخ العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله والنفوس ثلاث نفس شريرة وهي الأمارة بالسوء ونفس خيرة وهي المطمئنة تأمر بالخير ونفس لوامة وكلها مذكورة في بحث عميق في النفس البشرية وطبيعتها وحالاتها من النفس الامارة بالسوء والنفس اللوامة والنفس المطمئنة وعلاقتها بالبدن والروح وتاثرها بعالم الجن والشياطين وكيف تستغلها العفاريت السحرة وتسحب طاقتها وتزرع فيها الاسحار للتحكم و التاثير على الانسان والتحكم في مشاعره وتصرفاته. #النفس_الامارة_بالسوء #الجنة #طمأنينة #اطمن_بنفسك #ديني_الاسلام #الدين_الاسلامي #الاسلام_دين_الحياة #يارب. 3. النفس اللوامة: وهي النفس التي تأخذ الوسط ما بين النفس المطمئنة والنفس الأمارة بالسوء، وأهم ما يميز هذه النفس أنها كثيرة الندم واللوم عند ارتكاب معصية أو عند فعل الخطأ في حق الله عز وجل

ما هي النفس اللوامة - موضو

تفسير سورة القيامة - معنى قوله تعالى ولا أقسم بالنفس اللوام

  1. النفس الأمارة بالسوء. ، هناك عدة انواع من النفس منها النفس المطمئنة والنفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة. Edited by Mohammed Yahya Abu-Risha on 10/4/2008 6:54 PM. Closed on 10/4/2008 6:54 PM Reason
  2. ثانيًا: النفس الأمَّارة بالسوء: والنفس اللوَّامة، هي النفس التي ترجع على صاحبها باللائمة لما يقع منه من إثم، وما يقترف من ذنب وهذا التلويم من شأنه أن يُغيِّر من وَضْع الإنسان القائم على.
  3. تنقسم طبيعة النّفس الإنسانيّة كما جاء عن ابن القيّم رحمه الله تعالى إلى ثلاثة أقسامٍ وهي: النّفس الأمّارة بالسوء، والنفس اللوّامة، والنفس المطمئنّة، ويمكن أن تجتمع هذه الأقسام في النّفس.
  4. النفس الامارة بالسوء هى احد اعداء الانسان الثلاثة (الشيطان والهوى والنفس الامارة ) وللتغلب على هذا العدو اولا لابد من الاستعانة بالله والاعتصام به من شرها (ومن يعتصم بالله فقد هذى الى صراط مستقيم ) وقد ورد اذكار نبوية.
  5. والنفس الأمارة بالسوء تلح على الإنسان بالمعصية ،والنفس الأمارة تعرض الإنسان لسخط الله ،والنفس الأمارة بالسوء تجعل الإنسان أهون هالك عند الله ، النوع الثاني: النفس اللوامة: وهي التي كلما وقع.
  6. النفس اللوامة هي النفس المطمئنة الراضية عن ما تفعله هي الشخصية التي تثق دائمًا فيها وتعتمد عليها. بينما هناك بين النفس اللوامة والنفس الأمارة بالسوء شعرة وهي الضمير الحي

. , أي , من , أنت , الأمارة , المنامة , الأنفس , المطمئنة , النفس , بالسوء النفس المطمئنة , النفس. إذن نفس الأمارة بالسوء هي العدو الداخلي ، وهو من أخطر الاعداء على الإنسان. 2- النفس اللوامة: (والنفس اللوامة الكثيرة اللوم، وليس من نفس برة ولا فاجرة إلا وهي تلوم نفسها يوم القيامة إن كانت. ما هي النفس وأنواعها: إما تكون النفس لوامة وقد تكون مطمئنة وقد تكون النفس أمارةً بالسوء. النفس اللوامة: نفسٌ تقية متيقظة خائفةٌ ومتوجسة من المعاصي وقلة الأعمال الصالحة

مراتب النفس عند الصوفية : النفس الامار

ما هي الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في النفس الأمارة

أنواع النفس في القرآن الكريم النفس المطمئنة هي نفس يقال أنها من أعلى درجات النفس، هي النفس الراجعة إلى الله في كل الأوقات، وتدعوا ربها في جميع الأوقات من فرح وحزن وضرر ونفع وترضى بما كتبه الله لها والدليل على هذا قول. لقد وردت صراحة ثلاث آيات تبين مستويات وأنواع النفس من حيث الإيمان ، فهناك النفس المطمئنة و النفس الأمارة بالسوء والنفس اللوامة النفس المطمئنة يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ. والنفس الأمارة بالسوء: هي نفس مذمومة، لا يتخلص صاحبها من شرها، إلا بتوفيق الله، فالشيطان قرينها تأمر بكل سوء لميلها إلى الشهوات، وتأثيرها بالطبع، وصعوبة قهرها، وكفها عن ذلك، كما في قوله. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. أول جريمة على الأرض النفس الأمّارة بالسوء هي التى تزين المعصية والشر للإنسان، وكأنها حليف للشيطان وعون له على ابن آدم لكي يقع فيما يغضب الله عز وجل من أقوال وأفعال، وقد حفل القرآن الكريم بالعديد من القصص التي تبرز.

ولا أقسم بالنفس اللوامة. أيها المسلمون: تَظَلُّ النفسُ في وحشةٍ، وتظل الروحُ في خَواء، ويظل القلبُ في جَدْبٍ، وتظل الحياةُ في شقاء.. ما بَقِيَتْ عن الله مُعْرِضَةً وعن سبيلِ خالِقِها مُدبِرَة قد يقال إن النفس المطمئنة تشير إلى القوى العاقلة والنفس اللوامة تشير إلى القوى السبعية والنفس الأمارة بالسوء تشير إلى القوة الشهوية إلا أن هذا ليس بصحيح لأن الاطمئنان وكثرة اللوم وكون النفس. فضل مجاهدة النفس تنقسم طبيعة النّفس الإنسانيّة كما جاء عن ابن القيّم رحمه الله تعالى إلى ثلاثة أقسامٍ وهي: النّفس الأمّارة بالسوء، والنفس اللوّامة، والنفس المطمئنّة، ويمكن أن تجتمع هذه.

كيف تتغلب على النفس الامارة بالسوء وتجعلها نفس مطمئنة

  1. حوار بين النفس اللَّوامة والنفس الامارة بالسوء ما فيه أحد إلا وبداخله صراع وعراك بين الخير والشر {فللخير النفس اللَّوامة .ولشر النفس الأمارة بالسوء
  2. 1) النفس الأمارة بالسوء:-النفس الأمارة هى النفس المذمومة التى تأمر بكل سوء، وهذا من طبيعتها إلا إذا وفقها الله وثبتها وأعانها فى التخلص من شرورها وآثامها وابتعدت عن الضلالات وسارت فى طريق.
  3. {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ} ، هذه النفس لماذا تلوم صاحبها؟ تلومه على ترك الخير، وعلى.
النفس امارة بالسوء - كونتنت

النفس اللَّوامة - الكلم الطي

  1. النفس المطمئنة: هي إحدى درجات النَّفس الإنسانيَّة، التي ترتقي بأعمالِها من حال النَّفس الأمَّارة بالسوء، حتَّى تصل إلى مرتبة الاطمِئْنان.والطمأنينة: سكونٌ يُثْمر السَّكينة والأمن. ونجد أنَّ الطمأنينة أعمُّ وأشمل.
  2. -هل النفس واحدة متعددة الصفات، أو النفوس ثلاثة-النفس المطمئنة-النفس الأمارة بالسوء-فصل: النفس اللوامة-النفس تكون: تارة أمارة، وتارة لوامة، وتارة مطمئنة، والحكم للغالب عليها من أحواله
  3. النفس الأمارة بالسوء; يقول بعض العلماء إنّ النفس اللوامة نفسٌ ثالثةٌ، ومنهم من يقول إنّها وصفٌ للنّفسين السّابقتين، فالنّفس المطمئنّة توبّخ صاحبها إذا تكاسل عن طاعةٍ، أو نسي فرضاً، أو.

وصف الله تعالى النفس البشرية في القرآن الكريم بثلاث صفات، وهي: النفس المطمئنة، والنفس اللوامة، والنفس الأمارة بالسوء، وفيما يأتي بيان كلّ واحدة منها السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد : النَّفس إن أريد بها الرُّوح فهي مؤنثة و جمعها أنفس و نفوس . و النَّفس ( الرُّوح ) لها مراتب ، و بحسب أوصافها المذكورة في القرآن الكريم تكون كالتالي : 1. النفس الأمارة : و هي التي.

معنى آية: إن النفس لأمارة بالسوء، بالشرح التفصيلي - سطو

والنفس الأمارة بالسوء هي الأصل، لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بجهادها، ويقول جل وعلا في سورة يوسف: (إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ. الطيبة. هي انتصار الانسان على النفس الامارة بالسوء. محمد حسان ليحذر الداعية ان يرى لنفسه فضلا على الناس. و لكنه في كل نفس من انفاس حياته بالاسلام مدين لصاحب الفضل و المنة ، الله جل و عل تكلَّم حكماء اليونان عن العقل والروح والنفس بمعانيها التي تُنسب إلى الكون. فقوة الدوافع الغريزية تقابل النفس «الأمَّارة بالسوء»: وقوة الضمير تقابل النفس اللوامة، وهي النفس التي يقع. النفس الأمارة بالسوء، قال تعالى: (إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّى إِنَّ رَبِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ). والنفس اللوامة، قال تعالى: (وَلاَ أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ.

هناك العديد من المواضع في كتاب الله تعالى ذكرت النفس و الروح و قد اختلط الامر بين كليهما عند البعض، فالنفس ذكرها القرآن بأكثر من وصف منها النفس المطمئنة و النفس اللوامة و التنفس الامارة بالسوء و كل منها له الخصائص التي. وتُحوّل نفسك اللوامة، وتُعيد إحياء الضمير والرجوع بك إلى صحوة الوازع الديني والأخلاقي، والضمير الحيّ فيبدأ الصراع بين النفس اللوامة والنفس الأمّارة بالسوء، والنفس الخبيثة وتُحاول نفسك.

انواع النفس في القرآن الكريم المرسا

ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم ؟ - العربي ن

  1. أنواع النفس البشرية عندما يكون العنوان عن الحديث عن أنواع النفس البشرية قد يخطر ببال البعض أن هذا هو نوع من الانفصام في الشخصية البشرية، أو أن النفس قد تدوم على حال واحدة، فيطلق عليها مسمى واحد منذ النشأة، ولكن الأمر.
  2. ثانيا: النفس الأمارة بالسوء، فهي أمارة بالسوء، لأن الخواطر الملقاة من نازع الشر في منطقة حديث النفس تدعو صاحبها إلى أنوع المشتهيات التي لو اتبعها القلب وقع في الغي، وانقاد قلبه إلى الباطل.
  3. النفس المطمئنة , النفس اللوامة , النفس الأمارة بالسوء. أي من الأنفس أنت? كل منا يعلم ان النفس لها ثلاث انواع و هنا ماهية كل نفس من الانفس الثلاثة فلتحدد اخي و اختي ما نوع نفسك فان كانت آمارة.
  4. النفس اللوامة.. فضلها وكيفية بنائها النفس الأمارة: وهي التي تأمر الإنسان بالسيئات، والتي قال عنها القرآن الكريم: {وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ.
  5. من هي النفس الامارة بالسوء. النفس اللوامة والنفس الامارة بالسوء.
  6. جيمعنا بشر نخطئ ونصيب لاشك.. وحينما نأتي بأمر حميد نستشعر الفرحة بداخلنا، لكن ماذا نفعل عندما نخطئ، هل نحاسب أنفسنا؟.. أم أن الأمر يمر مرور الكرام ولا كأن شيئًا حدث، فالله عز وجل بذاته العليا أقسم بالنفس اللوامة في.
  7. النفس الأمارة بالسوء واللوامة والمطمئنة ماهي مراتب النفس فقهيا فقد قال الشيخ العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله والنفوس ثلاث نفس شريرة وهي الأمارة بالسوء ونفس خيرة وهي المطمئنة تأمر بالخير ونفس لوامة وكلها مذكورة في.

بسم الله الرحمن الرحيم: جهاد النفس الأمارة بالسوء وأعوانها ( 114 -120) (114) إن مجاهدة النفس وإخضاعها للسير في سراط الله المستقيم، وكبح جماحها من أن تشذ عن طاعته سبحانه إلى معصيته وطاعة عدوه الشيطان الرجيم، إن تلك المجاهدة. صفات النفس الأمارة بالسوء بسم الله الرحمن الرحيم أخي القاريء تستطيع من خلال هذا البحث التعرف على العديد من صفات النفس الأمارة بالسوء في ظلال الأحاديث المروية عن أهل البيت عليهم السلام.صفات النفس الأمارة بالسوء:-1. واعلم أن النفس الأمارة بالسوء إنما كانت كذلك لاستجابتها لوسوسة الشيطان، قال السعدي رحمه الله عند قوله تعالى (إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ) قال: أي لكثيرة الأمر لصاحبها بالسوء، أي.

أما إن تركها لتغرق، عادت النفس من مرحلة النفس اللوامة إلى مرحلة النفس الأمارة بالسوء. النوع الثــالث: النفس المطمئنة. وهي الهدف الأسمى . الحلقة : 05 - مقدمة ٣ - تفكر ساعة خير من قيام ليلة ، علم النفس الإسلامي٣ : النفس اللوامة - النفس الحاسدة - النفس الأمارة بالسوء - النفس المظلومة النفس: وهي اللي تتحكم بالرغبات الأرضية والشهوات وهي على خمس أوجه (النفس الأمارة بالسوء - النفس اللوامة - النفس المطمئنة - النفس الراضية - النفس المرضية ) الروح : وهي علاقة العبد بربه. قال تعالى في سورة العصر (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). وما النفس اللوامة والنفس المطمئنة إلا نتائج مجاهدة النفس الأمارة بالسوء

طرق علاج النفس «الأمارة بالسوء» في الإسلام فتاوى وأحكام

معارك ناشبة بين طرفين، بين الحق والباطل، بين الهوى والاستقامة، بين النَّفس اللوَّامة والنَّفس الأمَّارة بالسوء.. وتلك النَّفس لو تُرك حبلُها على الغارب لشرَدت عن الطريق حيث يصعب العودة. وأوضح أن بعد هذه النفس الأمارة بالسوء يصل المرء إلى النفس اللوامة التى تنهاه وتلومه، والنفس اللوامة تُسْلِمُه إلى النفس الْمُلْهَمة، والنفس الملهمة إلى الراضية، والراضية إلى الْمَرْضيَّة.

لذلك كان من الضروري الفصل بين القلب والنفس، فالنفس مذكورة في القرآن الكريم على ثلاثة أحوال: النفس الأمارة بالسوء، والنفس اللوامة، والنفس المطمئنة. وكذلك القلوب على ثلاثة أشكال: قلب سليم. والنفس تنسب إلى صاحبها, النفس الأمارة بالسوء : ثانيا - النفس اللوامة : ومن رحمة الله, أن النفس ترتقي إلى حالة تعود فيها إلى فطرتها النقيَّة، وهي النفس اللوامة أنواع النفس في القرآن الكريم النفس المطمئنة هي نفس يقال أنها من أعلى درجات النفس، هي النفس الراجعة إلى الله في كل الأوقات، وتدعوا ربها في جميع الأوقات من فرح وحزن وضرر ونفع وترضى بما كتبه الله لها والدليل على هذا قول. قال تعالى:- (ولا أقسم بالنفس اللوامة)[1]. مدخل: ابتدأت هذه السورة المباركة سورة القيامة بقسمين،ثانيهما الآية التي افتتحنا بها المقام،وكان قبلها القسم بيوم القي الشيخ: هذه جملة قسم معطوفة على جملة سابقة فيها قسم أيضاً ﴿لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ۞وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ﴾ ، ومعنى الآية أن الله تعالى يقسم بالنفس اللوامة؛ وهي.

فقد أودع الله - تعالى - في كل انسان فطرة سليمة، وشرط بقاء السلامة لهذه الفطرة، في عدم الاقتراب من المعاصي ومداومة المحاسبة والمراقبة التي يسميها القرآن الكريم «النفس اللوامة»، التي تقوم بدور. ٠8ذكرى رأس السنة الهجرية 1441. ٠9ذكرى المولد. الفق الاخرين و هنالك النفس اللوامه و هي النفس بين النفس المطمينة . والنفس الاماره بالسوء و ربما امرنا المولى عزوجل باتباع النفس . المطمئنه و البعد عن النفس الأماؤه بالسوء لانها تدفع الفرد ال ويقال أن النفوس ثلاثة أنواع، وهي: (النفس الأمارة بالسوء، والنفس اللوامة، والنفس المطمئنة)، واختلف الناس: هل النفس واحدة، وهذه أوصاف لها، أم للعبد ثلاثة أنفس، فالأول: قول الفقهاء، وجمهور.

وأخيرا: النّفس اللوّامة وهي تتوسط بين النّفس المطمئنة والنفس الأمّارة بالسّوء أي أنها تفعل المعاصي والذنوب، ولكنّها تعترف، وجاء ذكرها في قول الله تبارك وتعالى: «لا أُقسم بيومِ القيامة ولا. كما هو معلومٌ فإن النفسَ التي هي ألدّ أعداء الإنسان وإن كان من شأنها أن تأمر بالسوء إلا أنّها مهيّأةٌ أيضًا للتبدّل والترقّي، ولو أنّنا أحسنّا تربيتها وتزكيتها لتحوّلت إلى مطيّةٍ تقرّب. أنواع النفس الثلاث. تنقسم طبيعة النّفس الإنسانيّة كما جاء عن ابن القيّم رحمه الله تعالى إلى ثلاثة أقسامٍ وهي: النّفس الأمّارة بالسوء، والنفس اللوّامة، والنفس المطمئنّة، ويمكن أن تجتمع هذه الأقسام في النّفس البشريّة. • المبحث الثاني: التحليل الإسلامي لخصائص النفس الإنسانية وحالاتها الثلاث: النفس الأمارة بالسوء، والنفس اللوامة، والنفس المطمئنة، وتفسير الآيات القرآنية الدالة على كل منها، ثم بينا مدى.

‫كلام عن الروح والنفس والجسد - Home | Facebook‬أنواع النفس